تعرف على مكتبة المعهد العالي للقضاء

  • 2021-07-15 09:43:29
  • مكتبة المعهد العالي للقضاء

تعتبر مكتبة المعهد العالي للقضاء من المكتبات المتخصصة في علم القانون والشريعة الإسلامية وتحتوي على 20,000 كتاب موزعة في جميع المجالات كما تحتوي على 380 رسالة علمية في الماجستير والدكتوراه، كما يحتوي ركن الدوريات العلمية على 280 مجلة متخصصة في القانون.
أنشئت مكتبة المعهد العالي للقضاء تزامناَ مع افتتاح المعهد في 26 فبراير عام 2011م، وتعد هذه المكتبة واحدة من أهم المكتبات المتخصصة في السلطنة في مجالات الشريعة والقانون والقضاء، كما تضم بين جنباتها مجموعة من مصادر المعلومات المتنوعة في مختلف المعارف البشرية.

وتعمل المكتبة وفق نظام معلوماتي مرتبط بشبكة الإنترنت، كما أنه مجهز بتقنية الاستعارة الذاتية، إضافة إلى ذلك يوجد نظام أمان للكتب، مصمم بأحدث التقنيات العصرية، وهي تقنية (R.F.I.D.) لتشفير الكتب، كذلك تتبع المكتبة في فهرسة الكتب نظام تصنيف ديوي العشري، والفهرسة الموضوعية بنظام مارك .

وتتنوع مصادر المعلومات داخل المكتبة ما بين التقليدية والإلكترونية، كما تشمل هذه المصادر مختلف أشكال الإصدارات؛ حيث تضم إلى جانب الكتب المرجعية؛ رسائل علمية، وبحوث متخصصة، ودوريات، إضافة إلى مجموعات للأحكام والقوانين.

الكتب:
تعد الكتب أهم مصدر في مجموعات المكتبة، حيث يبلغ عددها 21000 كتاب تقريباً، شاملة جميع المجالات، وتشكل كتب القانون نسبة 90% تقريباً من مجموعات المكتبة.

المجلات والدوريات المحكمة:
تشترك المكتبة في عدد من المجلات والدوريات المحكمة والمتخصصة في مجالات الشريعة الإسلامية والقانون.

الأطروحات والرسائل الجامعية:
تحتوي المكتبة على مجموعة قيّمة من الأطروحات والرسائل الجامعية في الماجستير والدكتوراه في مجالات الشريعة الإسلامية والقانون، ويبلغ عدد رسائل الماجستير والدكتوراه 380 رسالة تقريباً.

المصادر الإلكترونية:
تشترك المكتبة في قاعدة بيانات “مصادر”، والتي يشرف عليها مجلس البحث العلمي، كما تشترك أيضاً في المكتبة الرقمية للفهرس العربي الموحد.

رؤية المكتبة :

التميز والريادة في توفير مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية في مجالات الشريعة والقانون والقضاء.

رسالة المكتبة :

تسعى المكتبة إلى مساندة العملية التعليمية، وتشجيع البحث العلمي في مجالات الشريعة والقانون والقضاء، وتلبية حاجات المستفيدين من خدماتها.

أهداف المكتبة :

· توفير بيئة ملائمة لأنشطة التعليم والتدريب والبحث العلمي في مجالات الشريعة والقانون والقضاء.

· توفير مجموعات متكاملة من مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية؛ لمساندة البرامج التعليمية والتدريبية المطروحة، ولتلبية أغراض البحث العلمي.

· تدريب المستفيدين من خدمات المكتبة على أنظمة البحث والاسترجاع.

· تطوير خدمات المكتبة بما يتفق مع التطورات الحديثة في مجال علم المكتبات والمعلومات.

آخر الأخبار والمقالات